الجمعة، 27 يوليو 2012

اللص الفقيه

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷ‌ﺫﻛﻴﺎﺀ :
 
ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﻃﺮﻑ ﻣﻦ ﻓﻄﻦ ﺍﻟﻤﺘﻠﺼﻠﺼﻴﻦ
 
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻱ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻏﺎﻟﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺑﺸﺮﺍﻥ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻷ‌ﻧﺒﺎﺭﻱ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺰﺭﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺮﺩ ، ﻗﺎﻝ :
 
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻤﺎﺟﺸﻮﻥ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺑﻌﺾ ﺟﻠﺴﺎﺋﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻋﺠﻮﺑﺔ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻫﻲ ؟.
 
ﻗﺎﻝ : ﺧﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺋﻄﻲ ﺑﺎﻟﻐﺎﺑﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺃﺻﺤﺮﺕ ﻭﺑﻌﺪﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ، ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻲ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﺧﻠﻊ ﺛﻴﺎﺑﻚ .
 
ﻓﻘﻠﺖ : ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻊ ﺛﻴﺎﺑﻲ .
 
ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻨﻚ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ؟.ﻗ
 
ﺎﻝ : ﻷ‌ﻧﻲ ﺃﺧﻮﻙ ؛ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﺮﻳﺎﻥ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻜﺲ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻓﺎﻟﻤﻮﺍﺳﺎﺓ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻛﻼ‌ ؛ ﻗﺪ ﻟﺒﺴﺘﻬﺎ ﺑﺮﻫﺔ ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻟﺒﺴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﺒﺴﺘﻬﺎ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻓﺘﻌﺮﻳﻨﻲ ، ﻭﺗﺒﺪﻱ ﻋﻮﺭﺗﻲ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ ؛ ﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻋﺮﻳﺎﻧﺎ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻓﻴﻠﻘﺎﻧﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻴﺮﻭﻥ ﻋﻮﺭﺗﻲ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﻭﻧﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺎ ﻋﺮﺿﺖ ﻟﻚ ﻓﻴﻬﺎ .
 
ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﺭﺍﻙ ﻇﺮﻳﻔﺎ ؛ ﻓﺪﻋﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﺃﻣﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺋﻄﻲ ﻭﺃﻧﺰﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﻓﺄﻭﺟﻪ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻴﻚ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻛﻼ‌ ؛ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻙ ﻓﻴﺤﻤﻠﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﻴﺤﺒﺴﻨﻲ ﻭﻳﻤﺰﻕ ﺟﻠﺪﻱ ﻭﻳﻄﺮﺡ ﻓﻲ ﺭﺟﻠﻲ ﺍﻟﻘﻴﺪ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻛﻼ‌ ؛ ﺃﺣﻠﻒ ﻟﻚ ﺃﻳﻤﺎﻧﺎ ﺃﻧﻲ ﺃﻭﻓﻲ ﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻭﻋﺪﺗﻚ ﻭﻻ‌ ﺃﺳﻮﺀﻙ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻛﻼ‌ ؛ ﺇﻧﺎ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻻ‌ ﺗﻠﺰﻡ ﺍﻷ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻠﻒ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺼﻮﺹ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻓﺄﺣﻠﻒ ﺃﻧﻲ ﻻ‌ ﺃﺣﺘﺎﻝ ﻓﻲ ﺃﻳﻤﺎﻧﻲ ﻫﺬﻩ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﻩ ﻳﻤﻴﻦ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ .
 
ﻗﻠﺖ : ﻓﺪﻉ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺑﻴﻨﻨﺎ ؛ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻷ‌ﻭﺟﻬﻦ ﺇﻟﻴﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﻃﻴﺒﺔ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻲ .
 
ﻓﺄﻃﺮﻕ ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ؛ ﻭﻗﺎﻝ : ﺗﺪﺭﻱ ﻓﻴﻢ ﻓﻜﺮﺕ ؟.
 
ﻗﻠﺖ : ﻻ‌ .
 
ﻗﺎﻝ : ﺗﺼﻔﺤﺖ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺘﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﺼﺎ ﺃﺧﺬ ﻧﺴﻴﺌﺔ ؛ ﻭﺃﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﺃﺑﺘﺪﻉ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺑﺪﻋﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﺭﻫﺎ ﻭﻭﺯﺭ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .... ﺍﺧﻠﻊ ﺛﻴﺎﺑﻚ .
 
ﻗﺎﻝ : ﻓﺨﻠﻌﺘﻬﺎ ﻓﺪﻓﻌﺘﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺄﺧﺬﻫﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻑ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق